سلسلة الحساب الذهني SD Math :

ماهو برنامج SD Math ؟

الحساب الذهني من خلال الأصابع الذي وضع على يد الأستاذ سليمان دياب من مدينة نابلس في فلسطين، حيث قام مبتكر البرنامج على تصميم أوّل برنامج للحساب الذّهني من خلال الأصابع بعد دراسته لبرامج الحساب الذّهني المنتشرة في معظم دول العالم، و قياس مدى انسجام تلك البرامج في العملية التعليمية من جهة و في مدى شموليّتها لتطوير عمليات التفكير لدى الطلاب .

لقد اعتمد مبتكر البرنامج على فلسفة عملية شمولية تعتمد على ما يلي :

  • المعنى الحقيقي للحساب الذهني : و التي تتمثل في إيجاد العمليات الحسابية البسيطة و المعقدة دون استخدام الوسائل الخارجية من قلم و حتى آلة حاسبة لذلك فقد اعتمد على نظامين يبدأ من وسيلة مجانية موجودة في جسم الإنسان و هي يد الإنسان، و خاصة الأصابع لتعتبر وسيلة مجانية و من ثمّ الانتقال إلى نظام التخيل أو ما يسمى في برنامج SD Math السّبورة الذّهنيّة .
  • أسرار في يد الإنسان تهدف إلى تنمية مهارات التّفكير و التّركيز لدى الأطفال ليحتفظ مبتكر البرنامج في دراسته العلمية لذلك .
  • برامج التفكير المختلفة : و التي اعتمد مبتكر البرنامج على دمج مهارات التفكير في علم الرياضيات بشكل خاص مع برنامج SD Math و ذلك لأهمية تلك البرامج و مساندتها في تحقيق أهداف الحساب الذّهني بطريقة مميزة للطلاب .
  • الألعاب التفاعلية التنافسية : لقد بنى مبتكر البرنامج على أساس الألعاب التفاعلية من أجل كسر الجمود في المواد العلمية و خاصة الحساب الذهني، فقد قام في تطوير و ابتكار العشرات من الألعاب التفاعلية التنافسية و التي جزء منها من أساس الألعاب الشعبية المنتشرة لدى المجتمعات العربية .
  • بوصلة SD Math : يعتبر برنامج احتكاري لمبتكر SD Math فهو يستطيع من خلاله تحقيق أهداف البرنامج لدى الطلاب المنتسبين للبرنامج و تحديد نقاط الضعف من مؤشر خاص .

الهدف العام لبرنامج SD Math :

يعمل البرنامج على تحقيق تنمية مهارات الحساب الذّهني باستخدام الأصابع و بناء السبورة الذّهنية للعمليات الحسابية البسيطة و المعقدة ضمن عشرات الملايين لتشمل أجزاء من الأعداد النسبية .

أهداف البرنامج :

  1. وسيلة لبناء التفكير الرياضي .
  2. يعتمد على إيجاد نواتج العمليات الحسابية البسيطة و المعقدة من خلال أصابع اليد و أجزاء أخرى في يد الإنسان .
  3. يخدم الأعداد الطبيعية – الصحيحة – و أجزاء من الأعداد النسبية و مهارات أخرى في علم الرياضيات .
  4. يخدم مهارات في الجذور و الأسس و علوم الجبر و المزيد .
  5. حل المشكلات الرياضية ببساطة و من خلال الألعاب التفاعلية التنافسية .
  6. تنمية سرعة البديهة و الاستجابة .
  7. رفع مستوى الطاقات الإبداعية في أداء و إجراء العمليات الحسابية .
  8. تنمية قوة الانتباه و التفكير و مهارات الإدراك و الفهم .
  9. تطوير الشخصية و زيادة مستوى الثقة بالنفس .
  10. دمج مهارات الحساب الذهني في التفكير التحليلي و أنواع أخرى من التفكير .
  11. بناء متين للتحصيل الدراسي .
  12. قياس مستويات التركيز لدى الطّفل من خلال نظام تم تطويره فقط لبرنامج الـ SD Math .

من أجل تحقيق أهداف البرنامج فقد وضع على الأساسيات الأربعة التالية :

  • الوسيلة و السبورة الذهنية : استخدام الأصابع كوسيلة للتدريب و للانتقال إلى بناء السبورة الذهنية .
  • القوانين : اعتماد قواعد و قوانين للتدريب على البرنامج و هي متوفرة ضمن الحقيبة التعليمية .
  • التعليم النشط : و هي عبارة عن ألعاب تحاكي التفكير لدى الطلاب .
  • التقييم : من خلال بوصلة لتحديد نقاط الضعف لدى الطلاب .

يحتوي البرنامج على أربعة أقسام :

كراسة الطالب : يحتوي على أكثر من (1250) ورقة تدريبية لتخدم أكثر من (700) سر من أسرار الرياضيات في يد الإنسان و تم تقسيمها في جزأين رئيسيين الأول على تسعة مستويات ضمن البرنامج الأساسي و الثاني يحتوي على ستة أجزاء ضمن البرنامج الثانوي و هناك تطوير و زيادة في عدد المستويات .

دليل المدرب : لمساعدة المعلم في تدريب البرنامج و تعتبر ملكية فكرية لمبتكر البرنامج .

ألعاب SD Math : عشرات الألعاب التي تساهم في دمج الطلاب في البرنامج لزيادة التفاعل و هي من تصميم مبتكر البرنامج و منها : شطرنج الرياضيات، اللّيغو، X&O، أبيض أسود، العنكبوت تيتو، ماث بولي، والمزيد ..

البرامج المساندة : و التي تحتوي على بوصلة SD Math و التي تعتبر ملكاً لمبتكر البرنامج، خطة تنفيذ البرنامج للمدرب و خطة الدمج في المناهج الدراسية، تنمية و تطوير السبورة الذّهنية، برامج الكترونيّة و المزيد ..